اطفال خارج الذاكرة

نشرت أورنامو للعدالة وحقوق الإنسان تقريرها المعنون “أطفال خارج الذاكرة”. يستعرض التقرير الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال ، الذين احتُجزوا أو ما زالوا في مراكز الاحتجاز التي تسيطر عليها قوات النظام السوري أو الميليشيات الموالية للحكومة أو جماعات المعارضة المسلحة أو الجماعات المتطرفة.
يستعرض التقرير المكون من 50 صفحة سلسلة من الإجراءات المتخذة ضد الأطفال والتي تعتبر انتهاكًا لحقوق الطفل بدءًا من الاحتجاز والاخفاء القسري وانتزاع الاعترافات من خلال التعذيب والإكراه والترهيب والعنف البدني والمعنوي ولا تنتهي بالتعرض لمحاكم استثنائية.
يسلط التقرير الضوء على الإحصاءات حول الأطفال الذين قُتلوا في مراكز الاحتجاز ، وعدد الأطفال الذين كانوا وراء القضبان ، بمن فيهم أولئك الذين وُلدوا داخل هذه المراكز وحتى عدد الذين بلغوا سن الرشد خلال فترة احتجازهم.
الأرقام الواردة في هذا التقرير هي فقط ما تمكنت أورنامو من الوصول إليه وتحليله وتوثيقه حتى هذه اللحظة.
يتناول التقرير أيضًا بعض ذرائع احتجاز الأطفال في سوريا.
كما يقيم التقرير أثر الاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري على الأطفال وفقًا لسنهم  ويسلط الضوء على التأثير غير العادل لإحتجاز الأطفال على النساء في أسرهن.
في النهاية ، يقدم التقرير توصيات إلى مختلف الأطراف المتحاربة في سوريا ، وهيئات الأمم المتحدة ومجلس الأمن لضمان حصول أطفال هذا الصراع على الحماية الأساسية ضد جميع الانتهاكات وبناء توافق في الآراء حول كيفية تزويدهم بفرص لائقة للمستقبل.

اضغط هنا لتنزيل النسخة الإنجليزية

اضغط هنا لتنزيل النسخة العربية